Samer

لماذا يدعم العلماء نظرية الانفجار العظيم ؟

نشرت في الفضاء الكون فيزياء علوم

    1 إجابات

  • Salam Jodi

    Salam Jodi منذ 9 أشهر

    تصرّح نظرية الانفجار العظيم the Big bang theory أن كوننا بدأ منذ 13.8 مليار سنة خلت من نقطة متناهية في الصغر وحارة بشكل مفرط، ومتناهية في الكثافة سميت الفرادة singularity وهذه الفرادة التي توسعت ثم بردت من حجم متناهي في الصغر ومتناهي في الحرارة إلى حجم وحرارة كوننا الحالي.


    جمع العلماء الكثير من الأدلة والمعلومات عن الكون حيث تبدو نظرية الانفجار العظيم أصح من جميع النظريات الأخرى حول أصل الكون.

    الدليل الاول: 

    عام 1929 اكتشف الفلكي أدوين هايل أن الكون يتوسع حيث تبدو المجرات تتحرك مبتعدة عنا (الانزياح الأحمر)، هذا يدعم فكرة أن الكون كان مضغوطا سابقا. 

    الدليل الثاني:

     في عام 1965 اكتشف عالما الفلك الاشعاعي ارنو بينزياس وروبرت ويلسون ما نسميه اليوم بإشعاعات الخلفية الكونية (CMB) والتي تأتي من كل مكان في السماء وهي تدعم فكرة أنه بعد الانفجار العظيم كان الكون المبكر حارا جدا ثم برد لتحول الإشعاع من اضوء المرئي إلى إشعاعات الخلفية الكونية التي نراها اليوم.


    الدليل الثالث:

    تثبت الوفرة الملاحظة في الهيدروجين والهليوم والديوتريوم deuterium أن الكون باكمله كان حقا نجما كبيرا حيث تحدث سلاسل الانشطار لتكوين الديوتريوم والهليوم والعناصر الاخرى (كما تفترض نظرية الانفجار العظيم أن اليروتونات والنيوترونات يمكن أن تنصهر لصنع نوى نويات الديوتريوم مستقرة، وتتفاعل نوى الديوتريوم لصنع نويات هيليوم3، التي تتفاعل بدورها لتصنع نويات هيليوم4)



    الدليل الرابع: 

    اكتشف العلماء في بدايات عام 2014 وجود موجات الجاذبية  والتي تعني أن التوسع السريع للكون في لحظات بعد الانفجار العظيم قد حدث بالفعل.

    وفلسفيا، ينبغي أن يكون الانفجار العظيم هو المرجع لبداية خلق الكون على خلاف ذلك يجب البحث عن الخلفية التي تسمح بحدوث الانفجار العظيم ومن ثم يتعين علينا أن نبحث عن تكوين الخلفية. وهذا الاجراء لا ينتهي.