سارة علي

ما هى أفضل طريقة للتعامل مع الضغط النفسي ؟

نشرت في علم النفس

    1 إجابات

  • أميرة أحمد

    أميرة أحمد منذ 3 أشهر

    الضغط النفسي حالة شائعة بكثرة حاليًا، ويحدث لنا بسبب متطلبات الحياة والعمل والمهام المتعددة المطلوب منا إنجازها ..

    أول ما عليك فعله إذا كنت تتعرض لضغط نفسي شديد، أن تفهم أنك لست وحدك المصاب بالضغط النفسي، كما ذكرت سابقًا هو حالة شائعة نكاد نكون جميعًا مصابين به، لكن بدرجات متفاوتة ..

    والخبر السار هنا أننا لسنا بحاجة إلى طبيب نفسي حتى يساعدنا على التخلص من الضغط النفسي، مهما بلغت درجته بإمكاننا مساعدة أنفسنا وإخراجها من هذه الحالة، فقط إذا أردنا ..

    أنصحك بأكثر من طريقة مجربة للتخلص من الضغط النفسي بشكل سريع جدًا، وللتعافي والعودة لممارسة الحياة بشكل طبيعي ..

    (1) اختلي بنفسك

    نعم حاولي قدر الإمكان أن تعتزلي من حولك، ليس فقط الاشخاص بل حتى الماديات كالهاتف والحاسوب وما إلى ذلك، ابتعدي عن كل هذه الأمور ولو يوم واحد فقط، حتى لا يزداد التوتر والتشتت، ثم احضري ورقة وقلم وقومي بتفريغ كل مشاكلك والأمور التي تؤرقك على الورقة، جميع المشاكل من أكبرها إلى أصغرها، لا تفوّتي شيئًا دون أن تكتبيه، لا يهم أن تكون الكتابة بطريقة منظمة إطلاقأ، دعي الكلمات تخرج كما هى، وبعد أن تنتهي من تفريغ كل ما يسبب لك القلق والتوتر، جاء دور ترتيب هذه الأمور ووضع حلول لها بالترتيب، وبهدوء وعقلانية تامة، لا تجعلي لمشاعرك دور في التأثير على أفكارك وقرارتك في هذه اللحظة.


    (2) الإبتعاد عن العمل ومصادر التوتر

    كل ما يسبب لكِ توتر وقلق ابتعدي عنه تمامًا، سواء كان العمل أو الدراسة أو مشكلة ما، توقفي عن التفكير فيه قليلًا، لتعطي عقلك استراحة قليلة من كل هذه الأمور، احيانًا الإبتعاد عن المشكلة يكون نصف الحل، لأنك عندما تخرجي نفسك من المشكلة قليلًا، وتنشغلي بأمور أخرى كقراءة كتاب مثلا، أو الرسم، أو الاستماع إلى الموسيقى، أو أي هواية أخرى .. هذا سيخفف من الضغط بشكل كبير ..


    (3) ممارسة الرياضة

    البعض يعتبر الرياضة شيء ترفيهي، أو شيء ثانوي لا يُذكر، وهذا خطأ فادح لأن الرياضة ليست فقط تحسن من الصحة الجسدية، بل تساهم أيضًا في تحسين الحالة النفسية ورفع الروح المعنوية للإنسان، وعن تجربة ستشعرين بفرق هائل، مع العلم أن المقصود بممارسة الرياضة ليس الذهاب للنادي يوميًا والإلتزام بساعة أو ساعيتن، بالتأكيد ليس شرطًا، يكفي المشي أو الركض لدقائق، لتنشيط الدورة الدموية بالجسم والشعور بالراحة والتخفيف من حدة التوتر والقلق الذي هو سبب أساسي للضغط النفسي ..