SaLah Aithammou

من انا؟

نشرت في فلسفة علم النفس

من انا ومادوري في هدا الكون؟

    1 إجابات

  • Younes ben amara

    Younes ben amara منذ إسبوع

    يسمى السؤال الذي طرحته الآن في الفلسفة بسؤال الهوية. وأنا أخبرك بالمصطلح كي تتوسع في البحث عنه فخلاصة الأمر هو أن تعرف نفسك بنفسك فهذا هو الحل الأقرب لكن سأوضح لك هنا بعض الأفكار التي تقترح: نظريات جاهزة أو اجابات جاهزة على هذا السؤال.

    بالنسبة للأديان السماوية تتفق كلها على مبدأ أنك كائن مخلوق من قِبل كيان الهي أعظم (يختلف اسمه حسب الدين: يهوه، الله، الرب) فهذا ما هو أنت عليه عبدٌ لإله. ودورك يتمثل حسب هذه الفكرة في عبادة هذا الاله.

    بالنسبة للفلسفة المادية الحديثة: فالانسان نوع حيواني يدعى هومو سابينس homo sapiens بالمصطلح العلمي تطور عبر ملايين السنين عبر صدفة واليات التطور والانتقاء الطبيعي إلى كائنات مرحلية متعددة حتى انتهى للانسان. وهو مجموعة من الخلايا في شكل حيواني (بالمعنى البيولوجي وليس للاهانة) تختلف عن الحيوانات الاخرى بتطور مدهش للمخ اتاح لها ان تسيطر على هذا الكوكب. أما دورك حسب الفلسفة المادية فيختلف حسب مدارسها منهم من يقول: ان تعيش حرا واخرون ان تعيش سعيدا واخرون ان تنفع اكبر عدد ممكن من اخوتك البشر...الخ.

    بالنسبة للروحانيات الشرقية كالبوذية والطاو والهندوسية فالانسان هو كيان شبه الهي ناقص في دورة الوجود يستمر بشكل معذب ومؤلم بالتناسخ كل مرة كي يكفر عن ذنوبه وما عمله في حيواته(جمع حياة) السابقة حتى يصل الى مرحلة النيرفانا أو التجرد أو التوحد في الذات الالهية ما يسمى اصطلاحا وحدة الوجود حيث تنتهي المعاناة وتبطل دورة التناسخ ليستقر في كيان الهي خالد. 

    أما اهل التصوف والاخلاق والذوق فيرون أن هذا السؤال هو اعظم واهم الاسئلة بالتالي اجابته هي الاصعب والاهم على الاطلاق فيقولون فيما يروونه عن النبي عليه السلام: من عرف نفسه فقد عرف ربه. فمعرفة الذات (من انت) تقودك لمعرفة الاله وهذا موضوع ليس بسيطا لاطلاق الاله ولانهائيته وعدم محدوديته. ويروون عن أبي يزيد البسطامي أن رجلا من  من اصحاب ذي النون المصري  سار خلف أبي يزيد فقال له : من تطلب ؟
    قال : أبا يزيد .فقال  :يا بني أبو يزيد يطلب أبا يزيد من أربعين سنة !! فمعرفة النفس (ما هي؟) حسب الصوفية تتم عبر محق النفس وشهواتها ونكرانها لأنهم يقولون لك أن أصلها عدم وأنك لم تمحق ولم تتجاهل شيئا بالأساس فهي كذلك امام نور الله اصلا لاشيء هباء منثور لا قيمة له فكل ما تفعل انت ان ترد الاصل لاصله وتضعها موضعها كما يقول الامام ابو مدين شعيب:

    اللهَ قُل وذر الوجود وما حوى ** ان كنت مرتادا بلوغ كمال

    فالكـــل دون الله ان حققتـــــه ** عَدَمٌ على التفصيل والاجمال

    الموضوع عميق ومتشعب.

    مراجع تفيدك في الموضوع:

    - فيديو قصير وممتع عن مسألة الهوية من كراش كورس الفلسفة: (من ترجمتي- فعّل الترجمة العربية على اليوتوب لرؤيتها):


    - بودكاست كلام فلسفة (مفيد وممتع جدا): حلقة الهوية