Younes ben amara

ما الفرق بين نوعي التوحد : توحد كانر وتوحد آسبرجر؟

نشرت في علم النفس توحد

    1 إجابات

  • عزيز المرداسي

    عزيز المرداسي منذ إسبوعين

    توحد كانر ويسمى احيانا التوحد الكلاسيكي هو الذي وصفة ليو كانر عام ١٩٤٣ اما الاسبرجر فهو الحالة التي وصفها هانز اسبرجر في دراستة عام ١٩٤٤ الا ان هذه هذه الدراسة لم تنشهر الا بعد ان ترجمت بعد ١٥ من نشر الدراسة هناك تشابه في اعراض الحالات التي درسها العالمان الا ان حالات كانر كانت اغلبها غير قادرة على الكلام الا بعد سن متاخرة كما ان الحالات التي درسها اسبرجر كانت لديها نسبة ذكاء متوسطة او فوق المتوسط على خلاف كانر رغم ان ذوي اسبرجر يكتسبون الكلام قبل ذوي التوحد الا ان لديهم مشكلات في اللغة وقواعد اللغة والضمائر الخ ... عدد الحالات التي درسها العالمان كان قليله بعد ذلك جاءت الدراسات تحاول معرفة الاختلافات وباختصار يمكن اعتبار ان ذوي اضطراب اسبرجر هم التوحديين ذوي الاداء العالي وذوي التوحد هم ذوي الاداء المنخفض.. 


    لكن كل هذا تغير اليوم.

    فحاليا لا يوجد مثل هذا التصنيف فبعد ان صدر الدليل التشخيصي الخامس والاخير DSM5 في عام ٢٠١٣ الغى جميع التصنيفات الفرعية فاصبح هناك تشخيص واحد وهو (اضطراب طيف التوحد) لا يوجد توحد كلاسيكي او اسبرجر او ريت او الانتكاسة الطفولي كلها جمعت تحت مسمى واحد كما استبعد اضطراب ريت من تحت مظلة هذا الاضطراب لانهم عثروا على الجين المسؤول عنه. 

    فنحن اليوم نتعامل مع اضطراب واحد يختلف في شدته وتختلف درجة الدعم التي يحتاجها كل فرد مصاب عن الاخر ولكن لا يختلف التصنيف.

    • Younes ben amara

      Younes ben amara منذ إسبوعين

      ردك ثريّ ومبدع شكرا للمعلومات المهمة جدا التي قدمتها لي وللقراء.