Gamil Ahmed

أين أنشأت أول جامعة في العالم ؟

نشرت في جامعات جامعة العالم تعليم

    1 إجابات

  • Nour Aldalou

    Nour Aldalou منذ 6 أيام

    يعد الإجابة على هذا السؤال أمر صعب، وكل يؤرخ للجامعة بحسب ما يريد ، ويضع المعايير التي تناسبه ، ومن هذه المعايير مثلا :

    • اول جامعة انشات في التاريخ
    • اول جامعة أنشأت في التاريخ ما زالت قائمة
    • أول جامعة تدرس أكثر من قسم وتخصص وليس تخصص واحدًا
    • أول جامعة خرجت مجموعة من الطلبة.

    وبالتالي لا يمكن تحديد أي جامعة هي الأولى ولكن بعد البحث وجدًا ان جامعتين هما الاقدم واحدة في الشرق العربي، والثاني في الغرب الأوروبي ، وبالتالي يمكن الإجابة على أول جامعة في العالم على النحو التالي :

    جامعة القرويين

    بمدينة فاس بالمغرب هي أول جامعة في العالم لا زالت عاملة الى الآن بدون انقطاع حسب اليونسكو وموسوعة غينيس للأرقام القياسية والعديد من المؤرخين بنيت الجامعة كمؤسسة تعليمية لجامع القرويين الذي قامت ببنائه السيدة فاطمة بنت محمد الفهري القيرواني عام 245 هـ/859م، في مدينة فاس المغربية. تعتبر جامعة القرويين ايضا اول مؤسسة علمية اخترعت الكراسي العلمية المتخصصة والدرجات العلمية في العالم.

    وتؤكد قناة الجزيرة أن يقدر عمر الجامعة بما يقارب 12 قرنا، وقد بنته فاطمة بنت محمد بن عبد الله الفهري القيرواني الفاسي المعروفة باسم أم البنين، التي جاءت من تونس ووهبت كل ما تملك لبناء الجامع.

    وارتبطت فاس بالجامع،  أول جامعة في العالم  ويروق لأهلها الافتخار بمدينة عتيقة تبدو صغيرة لكنها تضم إرثا حضاريا هو اليوم تراث عالمي.

    تخرج فيها العديد علماء الغرب، وقد بقي الجامع والجامعة العلمية الملحقة به مركزا للنشاط الفكري والثقافي والديني قرابة الألف سنة. درس فيها سيلفستر الثاني (غربيرت دورياك)، الذي شغل منصب البابا من عام 999 إلى 1003م، ويقال أنه هو من أدخل بعد رجوعه إلى أوروبا الأعداد العربية. كما أن موسى بن ميمون الطبيب والفيلسوف اليهودي قضى فيها بضع سنوات قام خلالها بمزاولة التدريس في جامعة القرويين.

    جامعة بولونيا

    هي جامعة دولة في بولونيا وأقدم جامعة في أوروبا، وتؤررخ بأنها أول جامعة في العالم تأسست عام 1088. جامعة بولونيا هي أيضا ثاني أكبر جامعة في إيطاليا بعد جامعة لا سابينزا في روما. على الرغم من أنّ كلية القسطنطينية في الإمبراطورية البيزنطية تعتبر أقدم مؤسسة تعليم عالي في التاريخ، الا أنّ جامعة بولونيا تعتبر وفقًا للمؤرخين أقدم جامعة بالمفهوم الحديث للتعليم العالي

     الجامعة بدأت كمدرسة كتدرائية أو مدرسة رهبانية مرتبطة بالكنيسة الكاثوليكية ثم سرعان ما نفصلت مع زيادة عدد الطلاب

    يوجد في 23 كلية نحو 100.000 من الطلبة المسجلين. منذ عام 1989 تشغل الجامعة إلى جانب مقرها في بولونيا أقسام أخرى أيضا في تشيزينا، فورلي، رافينا، وريميني. وفي عام 1998 تم فتح فرع لها في بوينس آيرس.

     وللمزيد يمكن الاطلاع على أقدم الجامعات في العالم أو أقدم 10 جامعات أثرت فى العالم ومازالت موجودة حتى الآن