ابراهيم حسن

من هم أهم علماء الرياضيات ؟

نشرت في رياضيات الرياضيات شخصيات علماء

    1 إجابات

  • Nour Aldalou

    Nour Aldalou منذ شهرين

    افضل علماء الرياضيات في العالم  :

    الخوارزمي:

    هو أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزميّ، تُعتبر إنجازاته من أهم الإنجازات التي ظهرت في علم الرياضيّات، وما زالت تُدرّس حتى هذا الوقت، وخصوصاً في الجامعات الغربيّة، واهتم بشرح الجبر في الرياضيّات، وله كتاب مشهور عنه، وعنوانه الجبر والمقابلة

    عمر الخيام:

    هو أبو الفتح عمر بن الخيام، ويعد من أهم علماء الرياضيات اكتشف طريقة جديدة في حل مسائل الرياضيّات، والجبر، وأحدث من الطريقة التي اكتشفها إقليدس، ودرس حساب المثلثات، والقوانين الخاصة بها. البيرونيّ: هو أبو الريحان محمد بن أحمد البيرونيّ، كتب العديد من المؤلفات في الرياضيات، والفيزياء، واهتمّ بدراسة المسائل الهندسيّة، وساهم في تقسيم الزاوية إلى ثلاثة أقسام، وتضمّنت دراسته أيضاً قياسات الزوايا، ومنهم: الجيب، والظل.

    اسحق نيوتن :

     برز هذا العالم الإنجليزي في اختراع التفاضل والتكامل، و في علوم الفيزياء،

    آلان تورنج:

     يلّقب هذا العالم بمؤسس علم الحاسوب الحديث، و ويعد من أهم علماء الرياضيات  اشتهر بوضع نظريات الذكاء الاصطناعي

    رينيه ديكارت:

     عالم رياضيات وفيزياء وفيلسوف فرنسي ،  ويعد من أهم علماء الرياضيات اشتهر بنظام الاحداثيات الديكارتية والهندسة التحليلية ، واخترع فكرة القياسية التي تساعد على إظهار الأسس أو الصلاحيات .

    ليونارد يولر:

    عالم رياضيات و فيزياء سويسري ، اشتهر بالرياضيات المعلقة ، له اكتشافات كبيرة ومتميزة في حساب التفاضل والتكامل ومتناهية الصغر ، والهندسة والجبر ، وعلم المثلثات ، ونظرية الرسم البياني ، له مؤلفات كثيرة  حوالي 80 مؤلفا .

    أرخميدس

     وهو من العلماء الإغريقيين الذين عاشوا في فترة ما قبل الميلاد،  ويعد من أهم علماء الرياضيات ومن أبرز إنجازاته قيامه بدراسة الهندسة في قياس الخطوط المنحنية، وعلم المساحات، ووضع علم السكونيات وأسس الميكانيكا.

    وهذه قائمة بأهم علماء الرياضيات بشكل عام  

    بقي أن نشير إلى أن علم الرياضيات هو دراسة الأعداد وأنماطها ، وهو علم يدل على الكم والعدد ، ويعرفه بعض العلماء على أنه علم القياس و الحساب و الهندسة ، أو دراسة بنى مجردة لأغراض رياضية بحتة ، ويعود تاريخ الرياضيات إلى البابليين الذين كانوا يمارسون كتابة الأعداد وحساب الفوائد في الأعمال التجارية ، ويكانوا يستخدمون عمليات الجمع والضرب والطرح والقسمة . أما في العصور الوسطى فقد ظهر علم الرياضيات للقيام بالحسابات التجارية ولقياس الأطوال والمساحات والأحداث الفلكية . و في عصرنا هذا فقد تطور علم الرياضيات وأصبح يستخدم في جميع المجالات العلمية ومنها والحيوية والطبيعية والاجتماعية ، وهناك العديد من علماء الرياضيات الذين أسهموا بشكل كبير في انتشار هذا العلم وتطوره على مر التاريخ . وتقديرا منا لهؤلاء العلماء الذين يعود لهم الفضل إلى التقدم الحضاري الذي وصلنا إليه الآن ، فقد وضعنا قائمة بأفضل علماء الرياضيات في العالم