محمود أمير

ما هي ريادة الأعمال ؟

نشرت في اعمال ريادة الاعمال

    1 إجابات

  • أ. محمود فتحي

    أ. محمود فتحي منذ 4 أشهر

    ريادة الأعمال مصطلح جديد اختلف المترجمون العرب في ترجمة كلمة " ريادي " أو " Entrepreneur "  فمنهم أطلق عليه " ريادي " و منهم من أسماه " عصامياً " و منهم من أسماه " المبادر" بل منهم من حسبه تاجراً عادياً . 

    و العصامية صفة فريدة تشير إلى الإعتماد على النفس , و هي بل شك صفة كل ريادي إلا أنه ليس كل عصامي ريادياً لأن العصامية و المبادرة قد ترتبطان بالتجارة العادية أو أي نوع من الأعمال التجارية التي لا ترتبط بالمشاريع الناشئة سريعة النمو . 

    ريادة الأعمال هي مثل ريادة الفضاء فكلاهما استكشاف للأفق أو المجال غير المطروق من قبل . فرائد الفضاء يغامر بحياته بركوب صاروخ ليسبر أغوار الفضاء قبل أي إنسان آخر و يعود بمعلومات تنفع البشرية . 

    و مثله ريادي الأعمال الذي يغامر بماله و جهده و مستقبله لتحقيق فكرة غالباً لا يؤمن بها سوى القليل غيره , لذا عندما ينجح فهو ينمو بسرعة و يفتح سوقاً جديدة غالياً ما يسيطر عليها و إذا خسر تكون خسارته جسيمة و غالباً ما يمنى بخسارة كل ما أنفقه في مشروعه المغامر .

    لدى ستيف بلانك (Steve Blank)  تعريف مناسب جداً  للمنشأة الريادية , و هو أنها ليست شركة صغيرة بل " منشأة صغيرة تبخث عن نموذج ربحي قابل للزيادة و التكرار " 

    و هذا التعريف هو غاية في البلاغة لأنه أولاً لم يربطها بصغر الحجم حيث أن هناك منشآت صغيرة كثيرة لا تعد منشآةً ريادية بل مجرد مشروع صغير عادي . و ثانياً وصفها بأنها المؤقتة حين أشار في التعريف " تبحث عن " لأنها لا تعرف ما ستبيعه بالضبط , و لا كيف ستبيعه , 

    حتى تنهي تجاربها على النماذج الأولية و تأخذ رأي العملاء و مدى تجاوبهم و من ثم تتمحور حول الفكرة الأساسية التي قد لا تكون هي ما سينتهي عليه المنتج .

    ثالثاً : حدد الهدف المميز لها و هو النموذج الربحي القابل للتكرار أي ليس مجرد صفقة أو ضربة حظ , و أخيراً النمو و هي الصفة المميزة للمنشأة الريادية . 

    أمثلة على رواد أعمال :

    ستيف جوبز

     

    يعتبر هذا الإنسان و القلة الذي غيروا العالم بما تحمل الكلمة من معنى , قدَم رائد الأعمال ستيف جوبز شركة مازالت إلى اليوم تدهشنا بمنتجاتها العصرية و الأنيقة . 

    أبل هي الشركة التي أسسها ستيف جوبز هو وصديقه ستيف وزنياك في كراج السيارة الخاص بمنزله في عام 1976 م و استطاع من خلالها وفريق العمل انتاج منتجات أصبحت جزء لا يتجزء من حياتنا اليومية مثل (أيفون , أيباد , أي ماك , .........) 

    تقدر قيمة الشركة حالياً بـ 754.45 مليار دولار

    هنري فورد

    من منا لم يسمع عن شركة فورد للسيارات , ريادي الأعمال هنري فورد أستطاع أن ينقل صناعة السيارات في العالم نقلة نوعية من خلال أفكاره و رؤيته . 

    و يُقتبس عن هنري فورد انه قال عن اختراع السيارة " لو أني سألت الناس عما يريدونه لقالوا خيولاً أسرع " و لكنه صنع لهم سيارات سريعة بأسعار معقولة .

    توامس أديسون

    الرجل الذي أضاء عالمنا , ينسب له صناعة المصباح الكهربائي بعد أن تخلى عن انتاج مصباح غاز أكثر سطوهاً , هذا الإختراع الذي الذي غير البنية التحتية في مدن و دول في شتى أرجاء الكرة الأرضية , تماماص كما غيريت السيارات عملية إنشاء الطرقات و غير الآيباد مسار استخدام الحوسبة الشخصية .

    و الأمثلة على رواد الأعمال كثيرة . 

    أنصحك بمشاهدة هذا الفيديو للمزيد حول ريادة الأعمال 


    جزء من الإجابة منقول من كتاب " 84 نصيحة عملية للبدء بمشروع ريادي ناجح "