علي عبدالرحمن

ما هي فوائد الموز ؟

نشرت في طعام صحة الموز موز

    1 إجابات

  • د. عادل الحداد

    د. عادل الحداد منذ سنة

    مرحباً بك كثيراٌ ما أرى هذا السؤال ما هي فوائد الموز يُطرح لذلك سأكتب إجابة تكون مفية للجميع بإذن الله . 

    يعتبر الموز من الفواكه التي أنعم الله بها على عباده في الدنيا ثم للمتقين منهم في الآخرة فعندما ذكر أصحاب اليمين و ما لهم من النعيم 

    قال تعالى في سورة الواقعة : {وَأَصْحابُ الْيَمِينِ ما أَصْحابُ الْيَمِينِ (27) فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ (28) وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ (29)  قال بعض المفسرين أن الطلح هو الموز . 

    الموز و الإنسان على مر العصور 

    يعتبر الموز من أقدم أنواع الفاكهة فقد ورد ذكره في الكتب الصينية و الهندية منذ آلاف السنين و تكلم عنه اليونان و الرومان و العرب و هو من أهم الفواكه الاستوائية و يحتل مركزاً مهماً في العالم قديماً و حديثاً و يتميز الموز بطعمه الحلو و نكهته المميزة و توافره طوال أيام السنة وكذا قابلية ثماره للنقل و التداول و التخزين . 

    زراعة الموز 

    تتطلب زراعة الموز الناجحة تربة خصبة خقيقة جيدة الصرف للماء و تجود زراعته في مصر بالأراضي عالية الخصب و المحاذية لمجرى النيل و كذا بالأراضي الصفراء الخقيقية جيدة الصرف الخالية من الديدان الثعبانية . 

    وتعد الهند أكبر مصدر للموز في العالم تليها الصين ثم الفلبين ثم دول أخرى بالعالم .

    فوائد الموز

    هو كما قيل :

    - فاكهة الأمراء و طعام الأدباء و غذاء الأذكياء و وقود الأقوياء .

    و قد وصفه ابن سينا في كتابه ( القانون ) بأنه مغذ و ملين و الإكثار منه يولد السدد و يزيد من الصفراء و البلغم  بحسب المزاج و نافع لحرقة الحلق و الصدر و ثقيل على المعدة يزيد المني و يوافق الكلى و يدر البول . 

    و من فوائد الموز أنه غني بالألياف و الفيتامينات و الأملاح المعدنية و عناصر مهمة جداً مثل : المغنيسيوم و الحديد و غيرها . كما يحتوي الموز على ثلاثة سكريات طبيعية : سكروز , سكر الفواكه , جلكوز . 

    و الموز مناسب للجميع في كافة الأعمار فالشيخ يأخذ من حرارته و قوته و الطفل يستعين به على النمو و يجد فيه اللذة و المرأة الحامل تأخذ منه أملاح معندية كثيرة تحفظ عليها توازنها خلال حملها و المريض في حالة النقاهة يستمد منه نشاطاً كبيراً . 

    فوائد الموز لمرضى ضغط الدم 

    يعتبر الموز من الأغذية المثالية لمرضى ضغط الدم نظراً لإحتوائه على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم الذي يساعد على التخلص من الصوديوم الزائد . 

    كما أن الموز يحتوي على نسبة قليلة جداً من الصوديوم لدرجة أنه ليس له أي تأثير سلبي على ضغط الدم . كما أن الموز يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي عضلة القلب و حد تأثير الجذور الحرة التي تداهم خلايا الجسم و لهذا يحد تناول الموز من الإصابة بالجلطات . 

    صنفت هيئة الغذاء و الدواء الأمريكية مؤخراً FDA  الموز كعنصر غذائي يساعد على تخفيف خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم و السكتة الدماغية و يمكن تناوله صباحاً و مساءاً للحد من ارتفاع ضغط الدم المعتدل مع التغيير في بعض العادات الغذائية اليومية وزيادة النشاط البدني . 

    الموز و الطاقة 

    الموز غني بالسعرات الحرارية فهو يمنحنا دفعة كبيرة من الطاقة بل هو من أعظم مصادر الطاقة و لهذا هو خير صديق للرياضيين كونه مصدر سريع للطاقة حيث تحتوي الموزة الواحدة على نسبة عالية من السعرات الحرارية تتراوح بين (80 - 130) سعرة وذلك حسب حجم الموزة و هي سريعة الهضم و الإمتصاص و تنتقل من الفم إلى الدم و هذا يجعله مصدراً للطاقة و وجبة غذائية سريعة يمكن أن يتناولها الرياضيون قبل ممارسة الرياضة خصوصاً إذا تم هرسها ووضع ملعقة من العسل الجيد . 

    انتشرت مشروبات الطاقة مؤخراً بين كل الفئات بهدف الحصول على الطاقة و لكن اتضح أنها تدمر الطاقة و في بحث يدق أجراس الخطر حول هذه المشروبات و خطورتها على العقل توصل الأطباء إلى خطورة تناول هذه المشروبات و ذلك بسبب احتوائها على مواد كيميائية تقلل فاعلية الجهاز العصبي و ترفع ضغط الدم و تزيد ضربات القلب .

    كما أنها تدمر الكلى و الكبد و قد يصل الأمر إلى حد إدمانها و حدوث اضطرابات نفسية و مزاجية .

    و في هذا الصدد نصحت دراسة حديثة الرياضيين بتناول الموز لاحتوائه على عناصر غذائية من بينها البوتاسيوم تجعلهم أكثر قدرة على التحمل خاصة العدائين وراكبي الدراجات . 

    و أوضحت إحدى الدراسات البريطانية أن الموز يتفوق على مشروبات الطاقة العادية ليس فقط لأنه يولد مستويات مماثلة لتلك الناتجة عن المشروبات الكربوهيدراتية بل لاحتوائه على مواد سكرية بسيطة مفيدة للصحة . 

    و أظهرت الدراسة أن الموز يحتوي على مضادات للأكسدة لا توجد في المشروبات السكرية المخصصة للرياضيين و أيضاً على كمية كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة للصحة غير أنها أشارت في الوقت ذاته إلى أن مشروبات الطاقة ما تزال تٌعد مصدراً لمساعدة الرياضيين في تحسين أدائهم . 

    وأفادة دراسة أخرى بأن الموز يقوي الجهاز المناعي للجسم و يحافظ على الجهاز العصبي النفسي و البشرة و يخفض ضغط الدم المرتفع و ذلك لاحتوائه على فيتامين ب 6 الذي يمد الجسم بالطاقة . وأوضحت الدراسة أن الموز من المصادر الغنية بالبوتاسيوم و يحتوي على ألياف تحافظ على البكتريا النافعة المقوية للجهاز المناعي و التي تساعد على الهضم كما أنه يساعد على تكوين الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء . 

    موزتان يمكنهما أن يزودان بطاقة كافية للقيام بتمرين رياضب لمدة 90 دقيفة وذلك لاحتوائه على البوتاسيوم الذي يساعد على منع تقلصات العضلات أثناء و بعد التمارين الرياضية . 

    فوائد الموز للذاكرة 

    الموز غني بمادة البوتاسيوم كما يحتوي على كمية جيدة من الفوسفور الضروري للذكاء و العنصر الأساسي لكل نشاط فكري فهو يحفز الدماغ و ينشط الذاكرة و هذا يفيد للذين يعملون على التخطيط و كذلك الطلبة في المدارس و الجامعات فهو يساعد على الحفظ و القدرة على التذكر و استرجاع المعلومة . 

    ولهذا كان أول من اكتشف فوائد للموز هم الفلاسفة و المفكرين لما له من فائدة على صفاء الذهن و تنشيط و تقوية الذاكرة و المساعدة على الصبر و التأمل الطويل . 

    و قدر أجريت دراسة على مجموعة من الطلبة حيث تم إعطاؤهم الموز في اليوم أكثر من مرة لتحفيز قدرة الدماغ فكانت النتيجة أن هذه الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم تقوم بتحفيز القدرة الدماغية عند الطلاب للتعلم أكثر حيث لاحظو تغير على مستوى التعليم و القدرة على التلقي و الاسترجاع للمعلومة . 

    يفضل تناول الموز أو عصير الموز قبل و أثناء الاختبارات لما له من تأثير قوي على قدرة التركيز و الحفظ . 

    فوائد الموز للمعدة 

    يساعد الموز في حل مشاكل المعدة و الأمعاء و ذلك لاحتوائه على الألياف التي تكافح بكتريا الجهاز الهضمي . كما يحد من الشعور بالحموضة الناتجة عن العصارات الهاضمة و يعادل حموضة المعدة و لذلك ينصح بتناول حبة من الموز عند الشعور بالحموضة . 

    كما يستخدم الموز لعلاج الاضطرابات المعدية بسبب قوامه الناعم و يعتبر الموز فاكهة النيئة الوحيدة التي يمكن أن تؤكل دون ضيق في الحالات المرضية حيث يحد من الحموضة و يخفف من التهابات بطانة المعدة (القرحة). 

    و من فوائد الموز أنه يُنصح بتناوله مع الحليب لمرضى قرحة المعدة و الالتهابات المعوية . كما ينصح بتناوله لمن يعاني من التهاب المفاصل . 

    أظهرت دراسة حديثة أجراها باحثون في جامعة (ليفر بول) البريطانية أن الموز يساعد في حل مشاكل المعدة و الأمعاء و ذلك لاحتوائه على الألياف و يقول الطبيب المشرف على الدراسة : إن البحث أظهر أنه بإمكان المكونات الغذائية المختلفة في الموز أن تؤثر و بقوة على حركة البكتريا في الأمعاء مضيفاً : إن فوائد الموز الصحية العامة تعود للفيتمانات و المواد المعدنية التي تعزز دفاع الجسم و ترفع كفاءة الجهاز المناعي ضد الإصابة بالالتهابات و البكتريا. 

    فوائد الموز للصدر 

    ذكر أحمد قداما في قاموس الغذاء و التداوي بالنباتات : بأن الموز ينفع في حرقة الصدر و الرئة و السعال و قروح الكليتين و المثانة و يدر البول و يلين البطن .

    و قد و صف الأطباء القدامى الموز ضد حرقة الصدر و الرئة و الكحة و قورح الكليتين و المثانة و مدر البول . 

    فوائد الموز للحامل

     

    الموز مهم جداً للمرأة الحامل و ذلك لإحتوائه على عناصر في غاية الأهمية للحامل و كذا للجنين و من هذه العناصر الكالسيوم الذي يبني العظام و كذلك البوتاسيوم و المغنيسيوم و الحديد و هذه العناصر تحافظ على توازن المرأة الحامل أثناء فترة الحمل .

    كما أن من فوائد الموز أنه يعمل على تهدئة المعدة و بث السرور في الجسم خصوصاً عند الحوامل اللواتي يشتكين الغثيان و الحموضة كما أنه يغذي الجنين غذاء جيداً . 

    و لأن الموز غني جداً بفيتامين ب 6 و البوتاسيوم فإن أكل حبة موز واحدة يومياً تقي الحامل من الغثيان و الدوخة . 

    فوائد الموز للشعر و البشرة 

    يلعب الموز دوراً كبيراً في حماية الشعر من تساقط و كذلك التقصف فهو غذاء جيد لمن يعانون من مشاكل الشعر و ذلك لسببين : 

    الأول : كون الموز يحتوي على 430 وحدة دولية من فيتامين A  الذي لا يخفى دوره في حماية الشعر . 

    الثاني : احتواء الموز على الحديد و كذلك مضادات الأكسدة و معلوم أن نقص الحديد أو فقر الدم يؤدي إلى مشاكل عديدة في الشعر . 

    أثبتت دراسة علمية فيما يخص البشرة أن فوائد قشرة الموز تضاهي فوائد ثمرة الموز بذاتها إذ بين العلماء أن قشور الموز لها دور تجميلي عظيم فهي تعمل على تبييض البشرة بعد طحنها ووضعها على الوجه و تساعد على تقشير البشرة و إزالتة آثار حب الشباب , فضلاً عن كونها أداة لتطويل شعر الرأس و زيادة كثافته .

    السيطرة على درجة الحرارة 

    تعتقد العديد من الثقافات بأن الموز يستطيع خفض درجة حرارة الجسم الطبيعية و العاطفية للأمهات الحوامل ففي تايلاند تأكل النساء الحوامل الموز بكثرة لضمان ولادة الطفل في درجة حرارة معتدلة .

    السكتة القلبية 

    تناول إصبع واحد من الموز كل يوم يقلل خطر إصابة الإنسان بالسكتات القلبية و الدماغية و ذلك لغنى هذه الثمار بعنصر البوتاسيوم الضروري للمحافظة على سلامة ضغط الدم الشرياني. 

    تحذير : يجب على المرضى المصابين بارتفاع سكر الدم أن يتجنبوا تناول الموز و ذلك لاحتوائه على نسبة عالية من السكريات . كما ننصح الأشخاص الذين يعانون من السمنة عدم الإفراط في تناول الموز . 

    ملحوظة : كلما كان الموز أكثر استواء و نضجاً كان أكثر فائدة و نفعاً .

    فوائد أكل الموز قبل النوم 

    كشفت رؤية جديدة لعلماء من المؤسسة الوطنية للنوم في الولايات المتحدة الأمريكية أنه يمكن استخدام أساليب بسيطة و عادية لتغيير طريقة و بيئة النوم للأفضل لينعم الشخص بليلة من النوم الهانئ حيث يؤدي ذلك للتمتع بصحة أفضل و حياة أطول . 

    وفي حين لا يحصل معظم الناس على القدر الكافي من النوم كما أظهر أحد الاستطلاعات التي قامت بها المؤسسة حين بلغت نسبة الذين يعانون من مشاكل النوم حوالي 57% من جملة 26451 شخصاً شملهم الاستطلاع و يضطرون للاستيقاظ ثلاث مرات على الأقل في الليلة الواحدة بسبب تأرقهم من مشاكل صحية أو مالية أو في العمل . 

    و يعد الموز عاملاً مساعداً على الشعور بالراحة و الاسترخاء الذهني و النفسي و ذلك لأنه يحتوي على الأحماض  الأمينية اللازمة لإنتاج هرمون السيروتونين المهدئ و المسمى بهرمون الابتهاج و علينا أن نفرق بين الاسترخاء الذهني و النشاط البدني و هذا يدعوك لتناول الموز قبل موعد نومك بساعتين و كما قالوا : تناول إصبع موز تغرق في نوم عميق . 

    هذا ما نتج عن إحدى الدراسات الجديدة حول فائدة الموز في جلب النعاس و مازال الموضوع يحتاج إلى المزيد من البحوث و الدراسات . 

    و قد ثبت طبياً أن الموز يزيد من كمية هرمون الميلاتونين الذي يلعب دوراً رئيسياً في المساعدة على النوم العميق و تجديد الطاقة في الجسم و تعزيز المناعة و لعل هذا يعزز النتائج للدراسة السابقة . 

    وفقاً لدراسة جديدة على أشخاص مصابين بالكآبة شعر الكثيرون بالتحسن بعد تناولهم الموز و ذلك لكونه يرفع هرمون السعادة ( هرمون سيروتونين) الذي يمنح الجسم الراحة و الاسترخاء و يحسن المزاج و يجعلك تشعر بالسعادة . 

    تناول الموز قبل و خلال الدورة الشهرية يعمل على تنظيم مستويات الغلوكوز في الدم الأمر الذي يحسن المزاج و يمد الجسم بفيتامين ب 6 و يهدئ آلام الدورة . 

    تركيبة الموز : يحتوي الموز في كل 100 غرام على : 

    - الدهون 0.33 غرام .
    - البروتين 1.09 غرام .
    - المعادن ملي غرام .
    - فيتامين س 8.7 ملي غرام .
    - فيتامين ب 60.367 ملي غرام .
    - الكالسيوم 5 ملي غرام .
    - الحديد 0.26 ملي غرام .
    - الحديد 0.26 ملي غرام .
    - المغنسيوم 27 ملي غرام .
    - الفوسوفر 22 ملي غرام .
    - البوتاسيوم 358 غرام .
    - الصوديوم 1 ملي غرام .
    - الزنك 0.15 ملي غرام .
    - النحاس 0.078 ملي غرام .

    وصفة للشعر 

     يتم هرس الموز مع زيت الزيتون و يوضع على الشعر لمدة 15 دقيقة ثم يغسل بالماء . 

    وصفة للشعر الدهني 

    تمزج مقدار ملعقة خل التفاح م ع مقدار ملعقتين من الموز الطازج تخلط جيداً ثم تدهن بها فروة الرأس و تترك عشر دقائق ثم تغسل .

    وصفة للشعر الجاف

    يخلط مقدار ملعقتين من الموز مع ملعقة من العسل و ملعقة من زيت السمسم ثم يدهن بها الرأس و تترك على الشعر عشرين دقيفة ثم تغسل بالشامبو. 

    وصفة لترطيب وتنعيم وفرد الشعر الجاف والخشن


    وصفة لتشقق الشفتين 

    ملعقة صغيرة من الموز مع ثلاث قطرات من زيت الجلسرين المر تدهن به الشفتين مرتين باليوم . 

    قناع للبشرة الجافة 

    يؤخذ مقدار ملعقتين من الموز و تخلط مع ملعقة من زيت اللوز المر و تدهن به البشرة و يترك عشرين دقيقة . 

    قناع للبشرة الدهنية 

    يؤخذ مقدار ملعقتين من الموز و تخلط مع مقدار ملعقة من العسل ثم تدهن به البشرة و يترك عشرين دقيقة .

    قناع لتصفية و تفتيح البشرة 

    تجفف القشور و تطحن و يؤخذ منها مقدار ملعقة مع ملعقة من الحليب المجفف و ملعقتين من العسل ثم تخلط جيداً و توضع على البشرة لمدة نصف ساعة يومياً 

    سبعة أسرار لفوائد قشر الموز وإستخاداماتها المختلفة

    المصدر : 

    كتاب الاستشفاء بالأغذية القرآنية 

    و لمعرفة المزيد من فوائد الموز يمكنك مشاهدة هذه الإجابات 

    ما هي فوائد الموز للبشرة ؟

    ما هي فوائد الموز للأطفال ؟

    ما هي فوائد الموز للتخسيس ؟