فهد زيد

على كم حرف نزل القرآن الكريم ؟

نشرت في القرآن الكريم الإسلام دين

    1 إجابات

  • Nour Aldalou

    Nour Aldalou منذ شهرين

    نزل القران بداية حرف واحد ومن ثم قرأه جبريل عليه السلام سبعة احرف و قصة قراءات القرآن كالتالي :

    كيف نزل القرآن سبعة أحرف؟

    حين نزل القرآن الكريم حرفًا واحدًا، اخذ النبي صلى الله عليه وسلم يستزيد من جبريل حتى أقرأه على سبعة وما يدل على ذلك حديث ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم: " أقرأني جبريل على حرف فراجعته فزادني فلم أزل أستزيده ويزيدني حتى انتهى على سبعة أحرف ".

    ما معنى الأحرف؟

    يعني أنها سبعة أنواع وأشكال من قراءات القرآن تختلف في اللفظ وأحيانًا في المعنى ولكن ليس في جوهرها حيث يقول العلماء " أحسن الأقوال مما قيل في معناها أنها سبعة أوجه من القراءة تختلف باللفظ وقد تتفق بالمعنى واٍن اختلفت بالمعنى: فاختلافها من باب التنوع والتغاير لا من باب التضاد والتعارض.

    هل ذكر مصطلح حرف في القرآن الكريم؟

    نعم ، لقد ذكر  مصطلح حرف في القران الكريم حيث قال تعالى  " ومن الناس من يعبد الله على حرف فإن أصابه خير اطمأن به وإن أصابته فتنة انقلب على وجهه خسر الدنيا والآخرة ذلك هو الخسران المبين" سورة الحج - 11  .

    ما معنى حرف في اللغة؟

    معنى " حرف " في اللغة: الوجه، وقد جاء في الحديث عن عمر بن الخطاب يقول، سمعت هشام بن حكيم يقرأ سورة الفرقان على غير ما أقرأها عليه وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم أقرأنيها فكدت أن أعجل عليه ثم أمهلته حتى انصرف ثم لببته بردائه فجئت به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : يا رسول الله إني سمعت هذا يقرأ سورة الفرقان على غير ما أقرأتنيها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اقرأ فقرأ القراءة التي سمعته يقرأ . فقال : هكذا أنزلت . ثم قال لي اقرأ فقرأت فقال هكذا أنزلت . إنّ هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف فاقرءوا ما تيسّر منه . وهو ما يعرف ب قراءات القرآن.

    من الذي قام بتحديد هذه الأحرف؟

    يقول العلماء إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقم بذلك ، بل انها أي قراءات القرآن من اجتهاد العالم التابعي ابن مجاهد ، وتوافقت عدد القراءات مع عدد الأحرف؛ فظن الناس أن الأحرف السبعة هي القراءات السبعة لاتفاقها في العدد ، وإنما جاء العدد مصادفة واتفاقاً أو قصداً منه ليوافق ما ورد من كون الأحرف سبعة وقد ظن بعض الناس أن الأحرف هي القراءات وهذا خطأ ، ولا يُعرف هذا عن أهل العلم . والقراءات السبعة هي إحدى الأحرف السبعة وهي الحرف الذي جمع عثمان عليه المسلمين.

    من هم القراء السبعة ؟ 

    وأما القرّاء السبعة فهم :

    • نافع المدني 
    • ابن كثير المكي
    • عاصم الكوفي
    • حمزة الزيات الكوفي 
    •  الكسائي الكوفي  
    •  أبو عمرو بن العلاء البصري      
    • عبد الله بن عامر الشامي