علي حسن

كيف أحصل على منحة مجانية للدراسة بالخارج ؟

نشرت في تعليم دراسة منحة دراسية

    1 إجابات

  • أ. زياد أحمد

    أ. زياد أحمد منذ 5 أشهر

    سؤالك جيد أخي و سأجيب عنه بالتفصيل
    أصبحت المنح الدراسية بمثابة حلم للكثيرين، لما لا وهي توفر فرصة متميزة للتعلم في جامعات ومؤسسات مرموقة، والمعرفة، إلى جانب زيارة بلدٍ آخر، والتعرف على ثقافات وعادات جديدة، وإكتساب علاقات إجتماعية وسمات شخصية كالإعتماد على النفس وغيرها من مختلف الخبرات والتجارب التي يتمتع بها الطلاب بالخارج. لذا إن كنت مهتمًا بالحصول على إحدى المنح الدراسية فلا داعي للتسويف، ولتبدأ الآن بهذه الخطوات:

    أولًا: كن مستعدًا!

    لست مضطرًا للإنتظار إلى أن تجد منحة مناسبة لتبدأ بتجهيز أوراقك ومستنداتك؛ حيث أن تلك الوثاثق تأخذ وقتًا طويلًا في تحضيرها مما يعني إحتمال ضياع الفرصة من بين يديك إن لم تكن مستعدًا، بالإضافة الى أن هناك بعض المستندات والمهارات الأساسية تكون مطلوبة للتقديم في معظم المنح، لذا يمكنك البدء في إعدادها وتجهيزها من الآن حتى تستطيع التقديم في جميع المنح التي يتم الإعلان عنها دون ضياع وقت. هذه هي الأوراق المطلوبة في كافة المنح:

    1- شهادة التخرج لآخر مرحلة دراسية أتممتها بترجمة مُعتمدة حسب لغة البلد التي ستُقدم إليها وعلى الأغلب الإنجليزية تفي بالغرض.

    2- بيان درجات بترجمة مُعتمدة أيضًا.

    3-  خطابات تزكية: في الغالب يتم طلب خطابين تزكية أحدهما من متخصص أكاديمي قام بالتدريس لك سواءً كان معلمك بالمدرسة أو أستاذك بالجامعة، والآخر يكون خطاب تزكية مرتبط بالعمل أو بالتطوع من أحد المدراء أو الأشخاص الذين عملت معهم أو تطوعت تحت إشرافهم في المجال الذي تتقدم للحصول على منحة من أجل دراسته. يمكنك البدء في التواصل مع معلميك أو أساتذتك الجامعيين حسب مرحلتك الدراسية، ومع أحد المدراء الذين عملت معهم من أجل إخبارهم بخططك للسفر لإستكمال الدراسة بالخارج.

    4- الخطاب الشخصي او ما يُعرف باسم  Personal statement

    وهي رسالة تتحدث فيها بإختصار عن نفسك، وما هي نقاط القوة لديك، ولماذا تستحق انت تحديداً هذه المنحة، وبالتأكيد ما الذي يميزك عن غيرك حتى يتم قبولك؟عند كتابة هذا الخطاب عليك أن تكون دقيقًا ومحددًا وذكر التفاصيل الهامّة التي تساعد في جذب الانتباه إليك من أجل زيادة فرصك في القبول بالمنحة.

    5 – خطاب الدوافع أو ما يعرف باسم Motivation letter

    وهو خطاب توضح فيه دوافعك وطموحك، وما الذي تريد أن تحققه من حصولك على هذه المنحة، وما الذي تُخطط  إليه، وما هي نواياك بعد الإنتهاء منها. الهدف من هذا الخطاب هو التأكد من أنك تود إحداث تأثير ملموس يعود بالنفع داخل نطاق بيئتك بعد الحصول على هذه المنحة، لذا قم بالكتابة جيدًا وبشكلٍ محدد ودقيق عن أهم الأسباب التي تدفعك الى التقديم للحصول على هذه المنحة.    

    6- اختبار تحديد مستوى الإنجليزية سواءً TOEFL  أو IELTS: هذه الاختبارات هامّة وضرورية لكنها ليست شرطًا في جميع المنح، فهناك بعض المنح التي لا تتطلب هذا الإختبار إلا أنها تشترط الحصول عليه بعد مدة محددة. في جميع الأحوال حصولك على أحد هذه الاختبارات بدرجةٍ مرتفعة يساعد في تحسين فرصك للقبول بالمنحة.

    7- السيرة الذاتية الخاصة بك على أن توضح بها الأعمال التطوعية والأنشطة الدراسية التي شاركت بها، بالإضافة الى جميع خبراتك التي قمت بها مع التركيز على ذكر الأنشطة والخبرات والدورات المرتبطة بمجال الدراسة الذي تود دراسته من خلال هذه المنحة.  

    8- الوضع أو الحالة المالية: وهو مستند يُثبت الدخل الشهري الذي تحصل انت عليه أو تحصل عليه أسرتك إذا كنت ما زلت تعيش معهم. معظم المنح الدراسية لا تشترط هذا البيان إلا أنه ضروري على الأخص في المنح التي تكون مرتبطة بالجهات الحكومية.

    ثانيًا: حدد موضوع الدراسة


    عندما نتحدث عن تحديد موضوع الدراسة فالأمر لا يتعلق فقط برغباتك الشخصية؛ إنما أيضًا يجب أن تأخذ بعين الإعتبار المعدل، والفائدة المرجوة منه مستقبلًا، وأن يكون مناسبًا لقدراتك ومهاراتك؛ فالأهم أن تختار تخصص يمكنك أن تبدع فيه بما يتناسب مع خبراتك هذا فيما يتعلق بمنح دراسة البكالريوس.

    أما فيما يخص منح الدراسات العليا، فعلى الأغلب يجب أن يكون التخصص مرتبطًا بدرجة البكالريوس التي حصلت عليها، إلا أنه هناك فرص ضئيلة للقبول في منحة للدراسات العليا في تخصص غير الذي قمت بدراسته أثناء الجامعة إذا كانت لديك فيه بعض المعرفة والخبرات سواءً من خلال العمل أو عن طريق التعلم الذاتي.

    ثالثًا: إختر وجهتك الدراسية

    حسنًا كل ما عليك فعله هو تحديد الدول التي تود استكمال دراستك بها مع الأخذ في الاعتبار معايير الحالة الأمنية والاقتصادية، وجودة التعليم، وتكاليف المعيشة، وغيرها.  في الأغلب تتجه أنظار معظم الطلاب العرب الى دول بريطانيا، الولايات المتحدة، كندا، ماليزيا، أستراليا، ألمانيا، والدول الاسكندنافية.
    ( ما هي الجامعات العالمية التي الدراسة فيها مجانية ؟ )

    رابعًا: البحث عن المنحة المناسبة

    رغم وجود العديد من طرق البحث عن المنح، إلا أن الإنترنت يأتي على رأس القائمة كأهم وأسرع طريقة على الإطلاق من خلال المواقع المُخصصة لذلك. هذه بعض المواقع التي تساعدك في معرفة أهم وأحدث المنح الدراسية مع مميزات كل منحة.

    1- موقع فرصة

    من أبرز المواقع العربية التي تقدم فرص المنح الدراسية والمسابقات والتدريبات في أهم الجامعات حول العالم.

    http://www.for9a.com

    2- موقع منحة

    من المنصات العربية الرائدة في تقديم المنح لمستويات دراسية مختلفة.

    http://www.min7a4arab.com

    3- هوت كورسيس

    موقع عربي يهتم بعرض المنح والفرص الممولة للدراسة بالخارج، مع العديد من الأدلة حول أهم وأشهر الجامعات في العالم وكيفية الدراسة بها.

    https://www.hotcourses.ae

    4- أما أهم المواقع العالمية المختصة بنشر المنح فمن بينها:

    International Scholarships

    http://www.internationalscholarships.com

    Hey Success

    http://www.heysuccess.com

    Scholars4Dev

    http://www.scholars4dev.com

    Study Portals

    http://www.scholarshipportal.com

    Scholarship for Africans

    http://www.scholarshipforafricans.com

    ابدء في استكشاف هذه المواقع وتتبع المنح المناسبة لك حتى تبدء في الاستعداد لها.

    خامسًا: قدم طلبك وإتبع القواعد 

    بعد أن وجدت الفرصة المناسبة، وتعرفت على متطلباتها جيدًا والتي في الغالب لن تختلف عما سبق أن جهزناه في النقطة الاولى، الآن تأتي الخطوة الأهم وهي التقديم كالتالي:

    _ قم بملئ نموذج طلب المنحة وإرفاق الوثائق المطلوبة ولا تهمل أي تفاصيل. لا تنسى أن تكون محددًا ودقيقًا عند ذكر التفاصيل مع تحديد أهم النقاط التي تجعلك مميزًا عن غيرك وأهلًا للحصول على هذه المنحة.

    _راجع الإستمارة عدة مرات قبل إرسالها.

    _إتبع القواعد وأرسل استمارتك قبل الموعد المحدد سواءً بالبريد العادي، أو الإلكتروني حسب ماهو مطلوب.

    سادسًا: تابع بريدك الإلكتروني وحدد خياراتك

    حسنًا الآن تأتي مرحلة الإنتظار. يتم الرد بعد عدة أيام قد تمتد لأسابيع لطلب المنحة، والأمر الجيد أنه غالبًا سيصلك رسالة عبر البريد الإلكتروني سواءً بالقبول أو بالرفض. في حالة تم رفض استمارتك فلا داعي للقلق أو الضيق، فهذا الأمر شائع الحدوث. كل ما عليك فعله هو البحث عن المنحة التالية والتقديم بها. قم بالتقديم في أكبر عدد ممكن من المنح بجودة عالية دون أن تهمل شيئًا، فمن بينها بالتأكيد سيتم قبولك في واحدة أو اثنين. المهم ألا تيأس وأن تكرر محاولاتك دائمًا.

    أما إذا كنت محظوظًا وتلقيت أكثر من رسالة قبول لمنح مختلفة، حينها راجع تفاصيل ومميزات كل منهما من جديد وأختر الأفضل.

    وتذكر: الأمر ليس صعبًا ولا مستحيلًا ويمكنك الحصول عليه بقليل من الجهد والبحث، فقط كل ما عليك أن تتقدم إلى أكبر عدد ممكن من المنح المناسبة لك للزيادة من إحتمالات فوزك!

    وأخيرًا: قم بالأمر بنفسك ودعك من تلك الشركات الوسيطة التي تطلب مقابلًا ماديًا وتعدك بالجواب عن طلبك بالقبول؛ ذلك أن لدي الجامعات المرموقة من النزاهة والأنظمة والقوانين الصارمة ما يجعل إكتشافها إستخدامك لهذه الوساطات سببًا كافيًا لرفض طلبك مباشرةً وبشكل نهائي، كما أنه لا أحد سيكون أكثر حرصًا منك على ما تريد..